ازالة تجاعيد الوجه بدون جراحة

( بحقن البوتكس )

كان الشباب الدائم ولا يزال دائما حلما يراود الكثيرين مما حدا بالعلماء الى ابتكار عمليات الوجه الجراحية كشد الجفون والقطع الجراحي العضلي، محاولين بذلك تحقيق هذا الحلم القديم .. ولكن للاسف كانت الخطوط الثانوية سرعان ما تعود بدرجة كبيرة، وكانت هناك ايضا ندبات واضحة تبقى بعد الجراحة وتحول دون تحقيق الرضا التام عن تلك الاجراءات. وفي الفترة الاخيرة تردد اسم علاج حديث يتعلق بازالة تجاعيد الوجه بدون جراحة ، وتم تداول العديد من المعلومات العلمية والطبية حوله ، ويسمى هذا العلاج الحديث ( حقن البوتكس ) .
 
ان اكتشاف استخدام البوتكس لعلاج تجاعيد الوجه قد تم مصادفة .. حين لاحظت طبيبة عيون كندية ان المرضى الذين كانت تعالجهم بهذا الدواء من حالات الحول كانت تختفي تجاعيد الوجه لديهم .. وقد كان زوج هذه الطبيبة يعمل استشاريا للامراض الجلدية وقد شكلا معا فريقا للبحث حول هذا الموضوع وحققا معا نتائج رائعة. ولكن لنتعرف اولا على مادة البوتكس وطريقة تأثيرها فان الاسم العلمي للبوتكس هو " ذيفان البوتوتينيوم " ويسمى صيدلانيا باسم البوتكس وهو يستخدم في صورة سائل للحقن. ففي عام 1989 م وبعد سنوات طويلة من التجارب والمراقبة والابحاث جاوزت نصف قرن، اقرت ادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA استخدام البوتكس كدواء وحيد لمعالجة الاضطرابات والانقباضات للعضلات.

س. كيف يعمل البوتوكس؟

ج. حتى تعلم كيفية عمل البوتكس يجب علينا اولا ان نفهم كيف تتشكل التجاعيد؟ وكيف تنقبض العضلات؟ فالتجاعيد تتشكل نتيجة فرط انقباض في العضلات التعبيرية في الوجه، كما يحدث في المنطقة الصغيرة بين الحاجبين، وفي منطقة الجبهة، ومنطقة حول الفم. والعضلات كما هو معروف تنقبض نتيجة اوامر عصبية تصل اليها عن طريق افراز مادة تسمى الاستيل كولين من اطراف الاعصاب. ويعمل البوتكس في مكان اصدار الاوامر العصبية في العضلات فيمنع انتاج الاستيل كولين من مكان اتصال اطراف الاعصاب بالعضلات، وبالتالي يمنع حركة انقباض العضلات المسببة للتجاعيد، مما يؤدي الى انبساط الجلد المغطي لها. وللعلم فان البوتكس لا يؤثر الا في المنطقة التي يتم حقنه فيها موضعيا، وهو بذلك لا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي او اية اماكن اخرى بالجسم. ان الاماكن

 

 

appointment المواعيد