س. أين يوضع ممدد الثدي بالتحديد؟

ج. يوضع ممدد الثدي تحت غدة الثدي مباشرة أو تحت عضلة الُصدر. و لكل طريقة مزاياها. زرع الممدد تحت الغدة مباشرة طريقة أقصر في الوقت و أسرع في النتيجة لكن عيبها أن أطراف الممدد ربما تكون محسوسة تحت الجلد. أما زراعته تحت عضلة الصدر فهي طريقة أطول في الوقت لكن ميزتها أن حدود الممدد لا  تكون محسوسة تحت الجلد. سوف يقوم الطبيب بشرح الطريقتين إليك و سوف يساعدك في اختيار الطريقة المثالية لحالتك.

س. ما هي أنواع ممددات الثدي؟

ج. هناك نوعان أساسيان للممددات:
  ◦ممددات مملئة بالسيليكون جيل: و هذا النوع شائع استعملاه جدا و يعطى الثدي شكل جميل و هو أمن جدا و لا توج منه مخاطر حدوث أورام كما كان يشاع من قبل.
  ◦ممددات فارغة تملأ بمحلول الملح: يعطى هذا النوع نفس الإحساس الطبيعي بالثدي تماما. من مميزاته أمكانية التحكم في حجم الثدي حسب رغبة المريضة , فهو متصل بأنبوب يمكن حقن المحلول فيه أو سحب ككمية منه لضبط حجم الثدي بعد العملية.

س. هل لهذه الممددات أشكال معينة؟

ج. معظم ممددات الثدي مستديرة الشكل , و يختلف ارتفاع ممدد الثدي عند النظر إليه من الجانب و هناك ثلاث ارتفاعات يمكنك اختيار الارتفاع حسب رغبتك.

س. كيف يكون الوضع بعد العملية؟

ج. الراحة بالمنزل مطلوبة بعد العملية و لمدة ثلاثة أيام. في الأيام القليلة التالية للعملية تشعر المريضة ببعض الضيق و الآلام و يمكن التغلب عليها بالمسكنات العادية. كذلك يكون هناك بعض التورم بالثديين و لكنه يزول بعد فترة وجيزة. كما يجب ارتداء لباس طبي ضاغط للثديين و هذا الأمر هام جدا و يجب لبسه باستمرار لمدة أربعة أسابيع. كما يجب تناول المضاد الحيوى الذي يصفه الطبيب. يمكنك العودة للعمل بعد أسبوع من العملية و ممارسة حياتك بصورة طبيعية مع عمل التمارين الرياضية المعتادة بعد شهر من العملية.

س. هل يمكن الرضاعة الطبيعية بعد هذه العملية؟

ج. نعم يمكنك ذلك , و لكن عليك عدم اختيار عملية زرع الممدد عن طريق حلمة الثدي لأنها ربما تؤثر على بعض القنوات اللبنية.

 

appointment المواعيد