س: هل عملية شد البطن تتعارض مع الحمل؟

ج. لا يوجد هناك تعارض لكن المريضة التي تجري عملية شد البطن يجب الا تحمل بعد العملية مباشرة ويجب عليها ان تنتظر لمدة لا تقل عن سنة حتى تكون العضلات التئمت تماما ولا يوجد عندئذ خوفا من الحمل على خياطة العضلات التي تمت اثناء عملية شد البطن.
الحمل المتكرر بعد عملية شد البطن قد يحدث ضعف مرة أخرى في عضلات البطن الا اذا حافظت الحامل بعد الولادة على عمل تمارين عضلات البطن.
عملية شد البطن ليس لها علاقة بتحديد نوع الولادة سواء طبيعية أو قيصرية.

س: هل يمكن ان يعود البطن لما كان عليه قبل عملية شد البطن؟

ج. من الصعب حدوث ذلك لان نتيجة عملية شد البطن تظل موجودة لمدة طويلة جدا الا اذا حدث زيادة شديدة في الوزن أو حدث انقاص شديد للوزن على فترة وجيزة، عندئذ تحدث تغيرات بالجلد والطبقة الدهنية مشابهة لما قبل العملية ولذلك يمكن تفادي حدوث مثل هذه التغيرات عن طريق اتباع نظام غذائي منتظم بعد العملية للحفاظ على جمال البطن وجمال القوام بعد عملية شد البطن.

س: ماذا عن شكل الجرح بعد عملية شد البطن؟

ج. يجب أن تعلمي انه للحصول على بطن مستقيم خالي من الترهل وبدون أي انبعاج للعضلات لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال جرح بنفس الطول المذكور، وحتى لو ترك هذا الجرح أثرا ظاهرا فهو يعتبر شيئا قليلا جدا إذا ما قورن بنتيجة العملية ذات المميزات العديدة. عموما سوف يوصف لك كريمات ومستحضرات للتقليل من أثار هذا الجرح.


 

 

appointment المواعيد