عمليات شد البطن

البطن الجميل السليم هو بطن منبسط لا يوجد به ترهل للجلد أو تجمعات دهنية تحت الجلد أو بروز امامي للبطن نتيجة ضعف العضلات. اهمية البطن المنبسط ليس فقط في شكله ولكنه يعطي أيضا القدرة على الحركة والمرونة واللياقة الصحية والراحة في ارتداء الملابس.

س: كيف يمكن الحصول على هذا البطن المنبسط؟

ج. اذا كان لديك احدى هذه المشاكل من ترهل الجلد أو تجمعات الدهن أو ضعف عضلات البطن ولم تستطيعي تحسين شكل البطن عن طريق النظام الغذائي أو التمارين الرياضية فلابد من إجراء لتقويم البطن اما عن طريق شفط الدهون أو عملية شد البطن.

س: كيف تعرف ان كنت ستستفيد من شفط الدهون أو عملية شد البطن؟

ج. هناك لبس شديد لدى المرضى بين المصطلحين وعلى الطبيب المعالج ان يوضح الفرق بين هاتين العمليتين. تستفيدين من شفط الدهون اذا كانت المشكلة هي تجمعات دهنية محدودة تحت الجلد في اعلى البطن أو اسفل البطن مع وجود عضلات قوية للبطن ومع عدم وجود ترهل للجلد اسفل البطن، اما اذا كانت المشكلة لديك هي واحدة من هذه المشاكل الاتي ذكرها فالعملية المناسبة لك ستكون عملية شد البطن:

۱    .اذا كان هناك ترهل وتدلي بالجلد.
۲    .اذا كانت هناك تجمعات كبيرة للدهون تحت الجلد مع ارتخاء الجلد اعلاه.
۳    .اذا كان هناك بروز امامي في البطن نتيجة ضعف شديد في العضلات نتيجة الولادات المتكررة مثلا.

س: ما هي فكرة عملية شد البطن  و كيف تتم العملية ؟

ج. عملية شد البطن ببساطة شديدة هي إزالة الجلد والدهن الزائد من اسفل البطن مع ربط عضلات البطن وبالتالي يصبح البطن منبسطا وقويا. يتم عمل فتحة بالعرض فوق منطقة العانة، تماما مثل فتحة العملية القيصرية ولكنها اطول قليلا من الجانبين. طول الفتحة يعتمد على كمية الجلد والدهن التي سوف يتم ازالتها. عموما شكل هذه الفتحة فيما بعد يكون مقبولا وعادة يرى بصعوبة. من خلال هذه الفتحة يزال الجلد الزائد من اسفل البطن ومن خلال هذه الفتحة أيضا يتم ربط عضلات البطن.


 

 

appointment المواعيد