السكري .. و مشاكل القدم
 
ز . امتنع عن الأعمال التالية :

- توقف فورأ عن التدخين حيث إن التدخين يؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية ويمنع الدم من الوصول إلى القدمين كما يؤدي إلى عدم التئام الجروح بسرعة.
- تجنب ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة وكذلك تقاطع الأرجل عند الجلوس مما قد يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى القدمين بدرجة كافية.
-
لا تستخدم الآلات الحادة أو المواد الكيماوية لإزالة القرون حيث إن هذا ممكن أن يسبب جروحا وفقاليل مما يؤدي إلى التلوث ولا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.
-
قلم أظافرك على شكل مستقيم عرضي لا تقلم أظافرك حتى الزوايا ولا تقلمها بشكل قصير جدا حتى لا يصبح الظفر غائرا داخل الجلد مما يؤدي إلى كثير منن الالتهابات والمضاعفات.
- ابعد قدميك عن الحرارة (لا تضع قدميك بماء ساخن أو على جسم ساخن حيث إن الحرارة قد تسبب حروقا خاصة إذا كان بالمريض تلف بالأعصاب).
- لا تمش حافيا لأن الأجسام الحادة والأسطح الخشنة قد تسبب جروحا وفقاليل.
-
لا تلبس الحذاء بدون جورب والذي يجب أن يكون خالياً من الندبات ويفضل الجوارب القطنية والصوفية، والبس الجوارب عند النوم إذا كانت قدماك باردتين ولا تستخدم حافظات الماء الساخن أو البطانية الكهربائية.

تذكر دائماً :

- الوقاية خير من العلاج.
-
الحفاظ على قدم سليمة أسهل عشرين مرة من علاج قدم مصابة
أخيرأ وليس آخراً فإن هذه النصائح أو الإرشادات ليست بأي حال بديلاً عن مراجعة الطبيب بصورة دورية ولكنها خطوات على الطريق لمساعدتك ومساعدة طبيبك على تجنب مشاكل ومضاعفات القدمين . لا تعالج مشاكل قدميك بنفسك، اسأل طبيبك المعالج أو الممرضة المختصة بعيادة السكري.

 
 

 

appointment المواعيد